( ما أنزل الله سبحانه آية في المنافقين )
عدد الروايات : ( 10 )
المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 0 ) - رقم الصفحة : ( 00 )
- 20 - رجال الكشي - عن خالد بن حماد ، قال : حدثني : الحسن بن طلحة ، رفعه عن محمد بن إسماعيل ، عن علي بن يزيد الشامي ، قال : قال أبو الحسن (ع) ، قال أبو عبد الله (ع) : ما أنزل الله سبحانه آية في المنافقين إلاّ وهي فيمن ينتحل التشيع.
سبب ضعف الرواية : 1 - خالد بن حماد القلانسي : مجهول.
2 - الحسن بن طلحة : مجهول ليست له ترجمة ولا رواية في كتب الشيعة سوى هذه الرواية.
3 - علي بن يزيد الشامي : مجهول ليست له ترجمة في كتب الشيعة.
--------------------------------------------------------------------------------
1 - خالد بن حماد القلانسي
النفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 182 )
- 1757 - 12 - خالد بن حماد : الذي ذكره إبن داود - راويا عن النجاشي - حيث قال : خالد بن حماد القلانسي الكوفي ق م ، مولى ، ثقة ، لم أجده في كتب الرجال ، خصوصاًَ في النجاشي ، والظاهر أنه خالد إبن ماد الذي سيجئ ، وإشتبه عليه فذكره بعنوان : خالد بن حماد.
--------------------------------------------------------------------------------
السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 22 )
- 4182 - خالد بن حماد القلانسي : قال إبن داود : ق ، م ، ( جش ) مولى ، ثقة ، إنتهى ، وإعترض عليه غير واحد بأن ما ذكره النجاشي من توثيقه ، وعده من أصحاب الصادق والكاظم (ع) ، إنما هو خالد ماد لا خالد بن حماد ، فاشتبه عليه كلمة ( ماد ) بكلمة ( حماد ).
- أقول : الإعتراض صحيح ، ولذا لم يذكر خالد بن حماد القلانسي في كتب الرجال أصلاً ، بل لم يرو هذا ولا في رواية إلاّ فيما تقدم ، من رواية التهذيب ولكنك عرفت أنه لم يذكر فيها التوصيف بالقلانسي ، على أنها كانت في الكافي بعنوان خلف بن حماد ، وعليه فلم يعلم وجود للمسمى بهذا الإسم أصلاً.
--------------------------------------------------------------------------------
محمد الجواهري - المفيد من معجم رجال الحديث - الجزء : رقم الصفحة : ( 205 )
- 4174 - 4173 - 4182 - خالد بن حماد القلانسي : ذكر إبن داود عن النجاشي عده من أصحاب الكاظم ، والصادق (ع) ، وأنه ثقة - والصحيح إن الذي ذكر من أصحاب الكاظم ، والصادق (ع) ووثق هو خالد ماد ولا وجود للمعنون في كتب الرجال ولا الروايات ، الاّ في الرواية المتقدمة في سابقه ، ولم يذكر فيها التوصيف بالقلانسي ، على أنها في الكافي خلف بن حماد كما تقدم.
--------------------------------------------------------------------------------
2 - الحسن بن طلحة
الشيخ حسن صاحب المعالم - التحرير الطاووسي - الهامش - رقم الصفحة : ( 326 )
- الثاني : أبو محمد الحسن بن طلحة ، وهو " مروزي " على ما في أسانيد بعض الروايات ، ولم أعثر له على ترجمة في المصادر المتوفرة لدى.
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ علي النمازي الشاهرودي - مستدركات علم رجال الحديث - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 411 )
- 3607 - الحسن بن طلحة المروزي : لم يذكروه ، روى كش عن خالد بن حماد ، عنه حديث ذم منتحل التشيع.
--------------------------------------------------------------------------------
3 - علي بن يزيد الشامي
مجهول ليست له ترجمة في كتب الشيعة ، إنما وجدت له إسم مشابه في مصادر العامة وهو ضعيف أيضاً
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 43 ) - رقم الصفحة : ( 282 )
- حدثني : عبد الله بن شعيب ، قال : قرئ على يحيى بن معين علي بن يزيد الشامي ، ضعيف.
المزي - نهذيب الكمال - الجزء : ( 21 ) - رقم الصفحة : ( 179 )
- وقال يعقوب بن شيبة : حدثني : عبد الله بن شعيب ، قال : قرأ على يحيى بن معين : علي بن يزيد الشامي ، ضعيف.
المقريزي - إمتاع الأسماع - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 89 )
- قال البيهقي : أبو عبد الملك : هذا علي بن يزيد الشامي ، وليس بالقوي إلاّ أنه معه ما يؤكد حديثه.
- وقال حارث بن إسماعيل : قلت لأحمد بن حنبل : علي بن يزيد ، قال : هو دمشقي كان ضعيفاً ، وقال إبن معين : علي بن يزيد الشامي ، ضعيف.