على ماذا يدل سياق آية التطهير؟
( القسم : شبهات )
السؤال :
الشيخ الفاضل ياسر الحبيب ، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته,
لماذا وردت اية التطهير ضمن اية نساء النبي رغم تغيير نسق الايتين واختلاف المخاطب من التانيث الى التذكير ثم الى التانيث ومن الذي وضعها هذا الموضع وما حكم القول بانها في غير سياقها
وفقكم الله والسلام
أبو أحمد
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين
جواب المكتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ـ بل إنّ ورود آية التطهير على ذلك النسق يدل على كون نساء النبي لسن من أهل بيته المطهرين كما سيتبين لكم.
الامر الآخر هو أنّ الأصوليين حين قرروا قاعدة تنص على أنّ السياق قرينة فإنهم استثنوا من ذلك السياق الذي لا يقابله نص.
آية التطهير وردت نصوص متواترة بشأنها تبين أنّ المقصود بتلك الاية هم الخمسة المعصومون عليهم السلام لا غيرهم.
أما لماذا جاءت آية التطهير بعد الخطاب الموجه لأزواج النبي؟ فهذا ما نسميه التعريض. أي أنكم يا اهل البيت الاطهار لا يضيركم ولا يحط من قدركم مخالفة أزواج النبي لتلك الأوامر.
مخالفة عائشة لأمر القرآن لها بالقرار في بيتها وإقدامها على فاحشة الزنا ليس يقدح في طهارة وعصمة وقدر رسول الله صلى الله عليه وآله فهو معصوم طاهر مُطهر, وليس ينال من مقام الزهراء البتول انحراف زوجة أبيها, كما لا يحط ذلك من مقام السبطين عليهما السلام وأمير المؤمنين عليه السلام.
لقد جهد الضالون وما زالوا في الاصرار على وجود ملازمة بين انحراف عائشة لعنها الله و الطعن في عصمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والحال أنّ هذه الاية بحد ذاتها لو تأمل القوم جيدا فإنها تنفي مسؤولية محمد واله الاطهار عن أي انحراف من عائشة لعنها الله وتثبت أنّ ذلك لا يسيء اليهم ولا يخدش في طهارتهم وكمالهم وعصمتهم على الاطلاق.
هذا كقول أحدهم لمجموعة من ابنائه :
سوف نسافر هذا العام فاستذكروا دروسكم جيدا واجتهدوا. إنّي أحبكن بناتي فإنكنّ عاقلات مجدات.
هنا الأب فجأة تحول من توجيه الامر لأبنائه بالجد في دروسهم الى مخاطبة بناته ووصفهن بأنهن عاقلات مجدات في إشارة الى كون عدم التزام ابنائه بتعاليم والدهم لا يغير شيئا في حقيقة كون بناته مجتهدات ولا يمكن تحميلهن مسؤولية فشل الابناء وحرمانهن بالتالي من السفر.
أيضا تلك الاية جاء فيها تهديد ووعيد وبيان لكون من لا تلتزم بالتقوى "تهبط" منزلتها فتصبح كأي امرأة من سائر النساء وذلك قبل الاية التي سبقت ما وجهه الله تعالى من أوامر لأزواج النبي صلى الله عليه وآله ثم بعدها جاءت آية التطهير في دلالة واضحة على كون من يتحملن مسؤولية مخالفة هذه الأوامر وتحمل العقاب المضاعف هنّ فقط ازواج النبي, ومن يحط عدم التزامهن بالتقوى من قدرهن فيجعلهن كأي واحدة من النساء هنّ ازواج النبي ولا شأن لرسول الله واهل بيته الاطهار بمخالفات أزواج النبي ولا يخدش ذلك اطلاقا في مقام عصمتهم ولا يحط من قدرهم ومنزلتهم قيد أنملة لا كما يحاول الجهلة الى اليوم أن يصوروا الأمر مع بالغ الاسف فيقولون الطعن في عائشة هذا يعني الطعن في عصمة النبي والحط من قدره!
اقرؤوا الآيات تامة لتدركوا المعنى الذي بيناه لكم..
قال تعالى : "يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)" سورة الأحزاب
وفقكم المولى لكل خير
مكتب الشيخ الحبيب في لندن
27 ربيع الآخر 1433 هـ