( لو ميزت شيعتي لم أجدهم ألاّ واصفة )
عدد الروايات : ( 4 )
الكليني - الكافي - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 228 ) - حديث رقم : ( 290 )
- وبهذا الإسناد ، عن محمد بن سليمان ، عن إبراهيم بن عبد الله الصوفي قال : حدثني : موسى بن بكر الواسطي قال : قال لي أبو الحسن (ع) : لو ميزت شيعتي لم أجدهم إلاّ واصفة ، ولو إمتحنتهم لما وجدتهم إلاّ مرتدين ، ولو تمحصتهم لما خلص من الألف واحد ، ولو غربلتهم غربلة لم يبق منهم إلاّ ما كان لي إنهم طال ما إتكوا على الأرائك ، فقالوا : نحن شيعة علي ، إنما شيعة علي من صدق قوله فعله.
سبب ضعف الرواية : إبراهيم بن عبد الله الصوفي ، مجهول ولا تجد له رواية بكتب الشيعة إلاّ هذه الروابة.
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ علي الشاهرودي - مستدركات علم رجال الحديث - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 171 )
- 321 - إبراهيم بن عبد الله الصوفي : لم يذكروه ، روى الكليني في الكافي ج 8 ص 228 ح 290 عن محمد بن سليمان ، عنه ، عن موسى بن بكر الواسطي ، عن أبي الحسن (ع).
--------------------------------------------------------------------------------
محمد الجوهري - المفيد من معجم الرجال - رقم الصفحة : ( 10 )
- 202 - 203 - 203 - إبراهيم بن عبد الله الصوفي : مجهول - روى رواية في الروضة.
--------------------------------------------------------------------------------
مولى محمد المازندراني - شرح أصول الكافي - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 305 )
الشرح :
- قوله : لو ميزت شيعتي ما وجدتهم إلاّ واصفة ، إنتهى : أي لو ميزتهم عن غيرهم ما وجدتهم إلاّ واصفين قائلين بالتشيع ، وهذا الوصف لم يوجد في غيرهم فهم به يمتازون عنهم ثم الواصفين لو إمتحنتهم وإختبرت أحوالهم ما وجدت أكثرهم إلاّ مرتدين صارفين عن سيرتي غير آخذين بأمري ولا عاملين بما هو خير لهم ، ثم الآخذون العاملون لو تمحصتهم وفتشت كيفية أخذهم وعملهم وأخلاقهم بنوع من التمحيص والتخليص ما وجدت أكثرهم إلاّ غير خالصين ، ثم الخالصون وهم الأقلون جداً لو غربلتهم غربلة وحركتهم تحريكاً بغربلة البلايا والمحن والمصائد والشدائد لم يبق منهم إلاّ قليل وهو من كان لي وأخذ بسيرتي ، وإليه يرشد قول الصادق (ع) : المؤمن أعز من الكبريت الأحمر فمن رأى منكم الكبريت الأحمر ، وإن شئت أن تعرف قلة المؤمن وندرته فارجع إلى الأحاديث المذكورة في أبواب الكفر والإيمان من كتاب الأصول.