هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاًً ما بعوضة فما فوقها )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأشتر النخعي
Admin
الأشتر النخعي


الدولة : غير معروف
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 222
نقاط : 595
السٌّمعَة : 0

( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاًً ما بعوضة فما فوقها ) Empty
مُساهمةموضوع: ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاًً ما بعوضة فما فوقها )   ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاًً ما بعوضة فما فوقها ) Emptyالخميس أبريل 05, 2012 4:39 pm

( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاًً ما بعوضة فما فوقها )



عدد الروايات : ( 9 )



علي بن إبراهيم القمي - تفسير القمي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 34 )



- قال : وحدثني : أبي ، عن النضر بن سويد ، عن القسم بن سليمان ، عن المعلي بن خنيس ، عن أبي عبد الله (ع) أن هذا المثل ضربه الله لأمير المؤمنين (ع) فالبعوضة أمير المؤمنين (ع) وما فوقها رسول الله (ص).




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ الطبرسي - تفسير مجمع البيان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 135 )



- وروي عن الصادق (ع) أنه قال : إنما ضرب الله المثل بالبعوضة ، لأن البعوضة على صغر حجمها ، خلق الله فيها جميع ما خلق في الفيل مع كبره ، وزيادة عضوين آخرين ، فأراد الله تعالى : إن ينبه بذلك المؤمنين على لطيف خلقه ، وعجيب صنعه.





سبب ضعف الرواية : ( 1 ) - بأن التفسير ليس للقمي ولكن منسوب للقمي وهو تفسير لا يؤخذ به عند الشيعة وهو غير معتمد.

( 2 ) - في الرواية : ( القسم بن سليمان ) يعتبر من المجاهيل والضعفاء.




--------------------------------------------------------------------------------



المحقق الأردبيلي - مجمع الفائدة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 86 )



- قال المحقق الأردبيلي قدس سره في مسائل اللباس في رواية لبس الديباج : ( ويكره لبس الحرير ) مع أنه حرام كما مر ، على أن السند ليس بصحيح ، لوجود قاسم بن سليمان المجهول.




--------------------------------------------------------------------------------



المحقق السبزواري - ذخيرة المعاد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 228 )



- وقال المحقق السبزواري عند ما تعرض للبس القميص المكفوف بالديباج : وهذه الرواية غير تقي السند لأن جراح غير موثق ، وكذا الراوى عنه وهو القسم بن سليمان.




--------------------------------------------------------------------------------



الفاضل الهندي - كشف اللثام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 222 )



- وقال بهاء الدين الهندي في عن لبس الحرير والديباج : فلا دلالة على الجواز أصلاً مع جهل حال جراح ، والقاسم بن سليمان.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ الجواهري - جواهر الكلام - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 130 )



- فتأمل ، والمناقشة - بإنقطاع الأصل والإطلاقات بعموم النهي عن الصلاة في الحرير المحض ، وبجهل جراح والقاسم بن سليمان الذي رووا عنه الخبر.




--------------------------------------------------------------------------------



الشهيد الثاني - مسالك الأفهام - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 457 )



- وقال الشهيد الثاني عند معرض كلامه لرد اليمين على المدعي : ورواية عبيد بن زرارة في طريقها القاسم بن سليمان ، ولم ينص الأصحاب عليه بتوثيق ولا غيره.




--------------------------------------------------------------------------------



البهائي العاملي - الحبل المتين - رقم الصفحة : ( 184 )



- وقال الشيخ البهائي عن معرض كلامه في اللباس : الثانية أيضا ضعيفة ، رويناها ، عن القاسم بن سليمان ، عن جراح المدائني وكل منهما في كتب الرجال مهمل غير موثق.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد محمد الأبطحي - تهذيب المقال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 126 )



- وقال السيد الأبطحي : القاسم بن سليمان عنه ، عن أبي جعفر، وعن أبي عبد الله (ع) ، وهو القاسم بن سليمان الكوفي البغدادي الذي ذكرناه بترجمته في ( أخبار الرواة ) ، ولم يرد فيه مدح ولا توثيق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shia.mountada.net
 
( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاًً ما بعوضة فما فوقها )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العقائدي :: منتدى الرد على شبهات النواصب :: روايات ضعيفة في كتب الشيعة-
انتقل الى: