( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاًً ما بعوضة فما فوقها )
عدد الروايات : ( 9 )
علي بن إبراهيم القمي - تفسير القمي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 34 )
- قال : وحدثني : أبي ، عن النضر بن سويد ، عن القسم بن سليمان ، عن المعلي بن خنيس ، عن أبي عبد الله (ع) أن هذا المثل ضربه الله لأمير المؤمنين (ع) فالبعوضة أمير المؤمنين (ع) وما فوقها رسول الله (ص).
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ الطبرسي - تفسير مجمع البيان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 135 )
- وروي عن الصادق (ع) أنه قال : إنما ضرب الله المثل بالبعوضة ، لأن البعوضة على صغر حجمها ، خلق الله فيها جميع ما خلق في الفيل مع كبره ، وزيادة عضوين آخرين ، فأراد الله تعالى : إن ينبه بذلك المؤمنين على لطيف خلقه ، وعجيب صنعه.
سبب ضعف الرواية : ( 1 ) - بأن التفسير ليس للقمي ولكن منسوب للقمي وهو تفسير لا يؤخذ به عند الشيعة وهو غير معتمد.
( 2 ) - في الرواية : ( القسم بن سليمان ) يعتبر من المجاهيل والضعفاء.
--------------------------------------------------------------------------------
المحقق الأردبيلي - مجمع الفائدة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 86 )
- قال المحقق الأردبيلي قدس سره في مسائل اللباس في رواية لبس الديباج : ( ويكره لبس الحرير ) مع أنه حرام كما مر ، على أن السند ليس بصحيح ، لوجود قاسم بن سليمان المجهول.
--------------------------------------------------------------------------------
المحقق السبزواري - ذخيرة المعاد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 228 )
- وقال المحقق السبزواري عند ما تعرض للبس القميص المكفوف بالديباج : وهذه الرواية غير تقي السند لأن جراح غير موثق ، وكذا الراوى عنه وهو القسم بن سليمان.
--------------------------------------------------------------------------------
الفاضل الهندي - كشف اللثام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 222 )
- وقال بهاء الدين الهندي في عن لبس الحرير والديباج : فلا دلالة على الجواز أصلاً مع جهل حال جراح ، والقاسم بن سليمان.
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ الجواهري - جواهر الكلام - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 130 )
- فتأمل ، والمناقشة - بإنقطاع الأصل والإطلاقات بعموم النهي عن الصلاة في الحرير المحض ، وبجهل جراح والقاسم بن سليمان الذي رووا عنه الخبر.
--------------------------------------------------------------------------------
الشهيد الثاني - مسالك الأفهام - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 457 )
- وقال الشهيد الثاني عند معرض كلامه لرد اليمين على المدعي : ورواية عبيد بن زرارة في طريقها القاسم بن سليمان ، ولم ينص الأصحاب عليه بتوثيق ولا غيره.
--------------------------------------------------------------------------------
البهائي العاملي - الحبل المتين - رقم الصفحة : ( 184 )
- وقال الشيخ البهائي عن معرض كلامه في اللباس : الثانية أيضا ضعيفة ، رويناها ، عن القاسم بن سليمان ، عن جراح المدائني وكل منهما في كتب الرجال مهمل غير موثق.
--------------------------------------------------------------------------------
السيد محمد الأبطحي - تهذيب المقال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 126 )
- وقال السيد الأبطحي : القاسم بن سليمان عنه ، عن أبي جعفر، وعن أبي عبد الله (ع) ، وهو القاسم بن سليمان الكوفي البغدادي الذي ذكرناه بترجمته في ( أخبار الرواة ) ، ولم يرد فيه مدح ولا توثيق.