هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل هذه الآية تحض على الإعراض عن تاريخ الأمم ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلاد النواصب

جلاد النواصب


الدولة : قطر
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 127
نقاط : 329
السٌّمعَة : 0

هل هذه الآية تحض على الإعراض عن تاريخ الأمم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل هذه الآية تحض على الإعراض عن تاريخ الأمم ؟   هل هذه الآية تحض على الإعراض عن تاريخ الأمم ؟ Emptyالأربعاء أبريل 25, 2012 6:03 pm

السؤال : السلام عليكم!
سؤالي الى الشيخ الحبيب حفظه الله، مثلاً انا دائما اتكلم مع الناس بخصوص الدين وخاصة مقامات أهل البيت ..ان نواليهم ونبرأ من أعدائهم! لكن احياناً عندما اقرأ قرآن ، تأتي ببالي الآية الكريمة: تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم. يعني الواجب هو ان نذكر الحق والباطل حتى البشر يبتعد عن الباطل، لكن يعني كيف تفسير هذه الآية الشريفة؟
سارة



الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

جواب المكتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ج1 من جواب للشيخ الحبيب:

على العكس من ذلك، فإن الآية ليست نصاً في منع البحث في التاريخ، ولا نظن أحداً من الفقهاء يقول بهذا. إنه تعالى قال: ”وَلَا تُسْأَلُونَ“ بضم التاء، ولم يقل: ”وَلَا تَسْأَلُونَ“ بفتح التاء، فلم يمنعنا من أن نسأل عما فعلت الأمم التي خلت ونبحث في تاريخها، وإنما أنبأنا أننا لن نُسأل عن أعمالها، بمعنى أننا لن نتحمّل أوزارها، فلها ما كسبت من أعمال، ولنا ما كسبنا من أعمال. هذه فقط هي دلالة الآية لا غير.

والقرآن الحكيم مشحون بقصص الأمم السالفة والدعوة إلى النظر فيها لنرى العواقب، فقد قال تعالى: ”قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ“ (آل عمران: 138). وقال تعالى: ”وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ ۚ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ“ (النحل: 37) وقال تعالى: ”فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ، أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ“ (الحج: 47) إلى غيرها من آيات في هذا المعنى.

وإن أحداً اليوم لو جاء وترحّم على قابيل، أو نمرود، أو فرعون، أو أبي لهب، أو مسيلمة، أو غيرهم من أعلام الكفر والضلالة، لما وسع المؤمن إلا أن يغار على الحق فيقف وقفة شجاعة ضد المترحمين، لأنهم بترحّمهم هذا يخلطون الحق بالباطل، ويجعلون المبطل محقاً، والضال مهتدياً. ولا يصح لأحد أن يعترض على هذا الشجاع بدعوى أن قابيل ونمرود وفرعون وأبا لهب ومسيلمة قد ماتوا وانتهى أمرهم فلماذا نقلّب صفحات التاريخ!

وكذا، لو جاء أحد اليوم وترحّم على كهنة مشركي قريش، أو رهبان نصارى نجران، أو أحبار يهود خيبر، فإن المؤمن الصادق الشجاع لا يطيق السكوت، بل تراه يضجّ ويصرخ قائلاً: ”إنهم أعداء الله ورسوله صلى الله عليه وآله! كيف تترحّمون عليهم“؟! ولا ينفع المترحّمين عذر أنهم ترحّموا من باب التقارب بين الأديان وإزالة الاحتقان! فهذا عذر أقبح من ذنب! أفهل نراعي جانب اليهود والنصارى فنترحّم على كبارهم ولا نراعي جانب رسول الله (صلى الله عليه وآله) الذي عانى ما عاناه بسببهم؟!

كلا! بل يأتي المؤمن الصادق الشجاع بكل قوة وجرأة، فيقتحم عالم الأباطيل هذا، ويردّد قوله تعالى في ذم كبار اليهود: ”مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ“ (الجمعة: 6) ولا يلتفت المؤمن إلى معترض يقول: لماذا تشتم أحبار اليهود وتصفهم بالحمير الذين يحملون أسفارا مع أن اليهود إخواننا في الوطن كما في مصر والمغرب واليمن؟!

وكذا، حين يأتي أحد الناس ويترحّم على أبي بكر، أو عمر، أو عائشة، أو حفصة، بذريعة التقارب مع من خُدع بهم، متجاوزاً ما نزل به القرآن في ذمهم، وما نطق به نبي الله وآله الطاهرون (صلوات الله عليهم) في التظلم منهم، فإن المؤمن الصادق الشجاع لا يسعه إلا أن يقف وقفته البطولية ذاتها، فيصيح قائلاً:

يا قوم! إن الذين تترحّمون عليهم ظالمون! منافقون! قد حادّوا الله ورسوله! وسعوا في الأرض فسادا!

يا قوم! جرّد الله أبا بكر من الإيمان في قوله تعالى: ”فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ“ فلماذا تترحّمون على المنافق؟!

يا قوم! حكم الله على عمر في رزية الخميس بالعذاب الأليم في قوله تعالى: ”فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ“ فلماذا تترحّمون على المعذَّب؟!

يا قوم! أثبت الله كفر عائشة وحفصة وتظاهرهما على نبيّه (صلى الله عليه وآله) في قوله: ”إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ۖ وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ“ فلماذا تترحّمون على امرأتين كانتا حرباً لله ولرسوله صلى الله عليه وآله؟! (هنا رابط الجواب)

شكرا لتواصلكم.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن
23 جمادى الاولى 1433 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل هذه الآية تحض على الإعراض عن تاريخ الأمم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألا تدل الآية القرآنية ”لئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلاَّ قَلِيل“ على عدم نفاق أبي بكر وعمر؟
» هل (تاريخ اليعقوبي) موثق عندكم؟
» بالوثائق وصورة من المخطوط - تحريف كتاب ( ذيل تاريخ الإسلام ) للذهبي .. !!!
» تحريف تاريخ ابن الأثير - أبيات الفضل بن عباس في أمير المؤمنين (عليه السلام) .... ((وثيقة)) !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العقائدي :: منتدى الرد على شبهات النواصب-
انتقل الى: