و سنعرض من أين أتى ابن تيمية بتفسيره لأنه جاء بالتفسير من التوراة المحرّفة
ثم سنرى القرطبي و غيره ما يقول من خلال الوثائق
و لكن بدايةً نبدأ بالمجسم العفن ابن تيمية و كيف يثبت حديث الصورة من التوراة المحرّفة
و هنا يثبت التشبيه عن طريق التوراة المحرفة
و هنا يقول ابن تيمية باتفاق السلف في القرون الثلاثة على أن الضمير لله و ليس لآدم و قد ذكرنا ذلك سابقاً
و الآن لنرى أقوال القرطبي - العيني - أبو حاتم في صحيح ابن حبان
أولاً القرطبي في المفهم لما أشكل في صحيح مسلم يكفر من يعيد الضمير لله – و كما ذكرنا أن ابن تيمية و من تبعه يرجعون الضمير لله – بل و يعتبر ذلك من التشبيه و التجسيم
ثانياً العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري يقول بأن قول الأكثرين أن الضمير يعود للمضروب و يستحسن ذلك
و أيضاً أبو حاتم في صحيح ابن حبان يرجع الضمير للمقبح في حديث الصورة قبح الله وجهك و وجه من أشبه وجهك
و الآن هل علماء الوهابية كفار أو القرطبي هو الكافر لأنه كفر مسلمين
منقول من قمر الولاية
القرطبي يكفر كل من يرجع الضمير لله في حديث الصورة ( وثايق )