هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كل حديث فيه ذمّ الرافضة فهو ضعيف أو موضوع أو منكر .. بنصّ علمائهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأشتر النخعي
Admin
الأشتر النخعي


الدولة : غير معروف
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 218
نقاط : 587
السٌّمعَة : 0

كل حديث فيه ذمّ الرافضة فهو ضعيف أو موضوع أو منكر .. بنصّ علمائهم  Empty
مُساهمةموضوع: كل حديث فيه ذمّ الرافضة فهو ضعيف أو موضوع أو منكر .. بنصّ علمائهم    كل حديث فيه ذمّ الرافضة فهو ضعيف أو موضوع أو منكر .. بنصّ علمائهم  Emptyالجمعة أبريل 06, 2012 5:19 am

كل حديث فيه ذمّ الرافضة فهو ضعيف أو موضوع أو منكر .. بنصّ علمائهم

<P align=right>


بسم الله الرحمن الرحيم

رب اشرح لي صدري

لن أطيل في المقدمة . وإنما لطالما سمعنا بذكر بعض الأحاديث التي فيها طعن وتكفير والدعوة إلى قتل فرقة تدعى "الرافضة" ! في الروايات السنية .
وبالرغم من العلم ببطلان كل هذه الأحاديث بالوجدان ! قبل النظر في أسانيدها ومتونها ، لكن لا بأس بنقل أقوال بعض علماء مخالفي المذهب الحق حول هذه الأحاديث ..

وإليكم هذا الجواب من موقع أحد المشائخ السلفيين يدعى الشيخ محمد صالح المنجد في موقعه [الإسلام سؤال وجواب]
http://www.islam-qa.com/index.php?ref=89850&ln=ara

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سؤال رقم [89850 ]

[b]حديث موضوع في ذم الرافضة


سؤال:
ممكن أتأكد من سند هذا الحديث وصحته : عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : ( كانت ليلتي ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم عندي ، فأتته فاطمة ، فسبقها علي ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : يا علي ! أنت وأصحابك في الجنة ، ألا إنه ممن يزعم أنه يحبك أقوام يرفضون الإسلام ثم يلفظونه ، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، لهم نبز ، يقال لهم الرافضة ، فإن أدركتهم فجاهدهم فإنهم مشركون . قلت : يا رسول الله ما العلامة فيهم ؟ قال : لا يشهدون جمعة ولا جماعة ، ويطعنون على السلف الأول ) رواه الطبراني في الأوسط .

الجواب:

الحمد للَّه
أولاً:
لمعرفة عقيدة الرافضة يراجع للأهمية جواب سؤال رقم (4569) و (1148)

ثانياً:
وإذا كان من علامة الرافضة ، بل من دينهم ألا يشهدوا جمعة ولا جماعة ، وإذا كان من دينهم الخبيث الضال أن يطعنوا في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وأزواجه أمهات المؤمنين ، بل ويكفرونهم ، وإذا كانوا حقا من أجهل الناس بكتاب الله تعالى وسنة نبيه ، وأبعدهم عن فقهه بقلوبهم ، وإذا كان فيهم حقا من البدع والضلال والشرك ما الله به عليم ، مما نبه عليه أهل العلم في موضعه .
نقول : إذا كان فيهم كل هذا وغيره ، فإن ذلك لا يبيح لنا أن نكذب على نبينا صلى الله عليه وسلم ، أو ننسب إليه ما لم يقله ، حتى ولو كان للتحذير من بدعهم وضلالهم .

جاءت تسمية الرافضة في الأحاديث في معرض الذم عن خمسة من الصحابة ، وهم :

1- عن أم سلمة رضي الله عنها ، ولفظ الحديث :
( كانت ليلتي ، وكان النبى صلى الله عليه وسلم عندي ، فأتته فاطمة ، فسبقها علي ، فقال له النبى صلى الله عليه وسلم : يا علي ! أنت وأصحابك في الجنة ، أنت وشيعتك في الجنة ، إلا أنه ممن يزعم أنه يحبك أقوام يرفضون الإسلام ثم يلفظونه ، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، لهم نبز ( أي لقب ) ، يقال لهم الرافضة ، فإن أدركتهم فجاهدهم فإنهم مشركون ، فقلت : يا رسول الله ! ما العلامة فيهم ؟ قال : لا يشهدون جمعة ولا جماعة ، ويطعنون على السلف الأول )
أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6/354) والخطيب في "تاريخ بغداد" (12/358) ، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (1/167)من طريق سوَّار بن مصعب الهمداني عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري عن أم سلمة به ، قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن عطية إلا سوار بن مصعب .
وقال ابن الجوزي : " وهذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عطية : قد ضعفه الثوري وهشيم وأحمد ويحيى ، وسوَّار : قال فيه أحمد ويحيى : متروك "انتهى .
وقال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5590) : موضوع .

2- عن معاذ بن جبل في حديث طويل في "تاريخ دمشق" (32/383)
جاء في "تنزيه الشريعة المرفوعة" لابن عراق (2/389) :
" منكر وفي إسناده غير واحد من المجهولين " انتهى .

3- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، بنحو لفظ حديث أم سلمة ، ورد من عدة طرق عن علي بن أبي طالب :
الطريق الأولى : عن كثير النواء عن إبراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن جده علي به .
أخرجه أحمد في "المسند" (1/103) والبخاري في "التاريخ الكبير" (1/279) ، والبزار (2/138) وقال : لا نعلم له إسنادا عن الحسن إلا هذا الإسناد . وابن عدي في "الكامل" (6/66) ، وأخرجه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (1/163) وقال :
" هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يحيى بن المتوكل قال فيه أحمد بن حنبل : هو واهي الحديث . وقال ابن معين : ليس بشيء . وكثير النواء : ضعفه النسائي . وقال ابن عدي : كان غاليا في التشيع مفرطا فيه " انتهى .
ويبدو أن رواية الشيعي لأحاديث فيها ذم الرافضة الغرض منها نفي تهمة الغلو المذموم عن نفسه ، أو يريد بها الطعن على فرق معينة من الرافضة ، والله أعلم .
والطريق الثانية : عن سوار بن مصعب عن محمد بن جحادة عن الشعبي عن علي به .
أخرجه عبد الله بن أحمد في "السنة" (2/547) أبو نعيم في "الحلية" (4/329) وعنه ابن الجوزي في "العلل المتاهية" (1/164) ، وسوار متروك الحديث كما سبق .
والطريق الثالثة : عن أبي جناب الكلبي يحيى بن أبي حية عن أبي سليمان الهمداني عن عمه عن علي به .
أخرجه ابن عدي في "الكامل" (7/213) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (42/335)
وهي طريق منكرة بسبب ضعف أبي جناب الكلبي كما في "تهذيب التهذيب" (4/350) وجهالة أبي سليمان الهمداني حيث قال الذهبي في "الميزان" (4/533) : لا يُدْرَى من هو .

4- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
( كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده علي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا علي ! سيكون في أمتنا قوم ينتحلون حبنا أهل البيت ، لهم نبز ، يسمون الرافضة ، فاقتلوهم فإنهم مشركون )
أخرجه أحمد بن حنبل في "فضائل الصحابة" (1/417،440) الطبراني في "المعجم الكبير" (12/242) وابن عدي في "الكامل" (5/90) ، وأبو يعلى في "المسند" (4/459) وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (1/163،166) جميعهم من طريق الحجاج بن تميم عن ميمون بن مهران عن ابن عباس به .
قال ابن الجوزي : " وهذا لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال العقيلي حجاج لا يتابع على هذ الحديث ، وله غير حديث لا يتابع عليه " انتهى . وانظر ضعف حجاج في "تهذيب التهذيب" (1/357) .
ورواه ابن عدي في "الكامل" (5/152) من طريق عمرو بن مخرم البصري ثنا يزيد بن زريع ثنا خالد الحذاء عن عكرمة عن ابن عباس .
وقال : " وهذا حديث بهذا الإسناد ، وخاصة عن يزيد بن زريع عن خالد ، باطل لا أعلم يرويه غير عمرو بن مخرم ، وعن عمرو أحمد بن محمد اليمامي وهو ضعيف أيضا ، فلا أدري أتينا من قبل اليمامي أو من قبل عمرو بن مخرم " انتهى .

5- عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت :
( نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى علي فقال : هذا في الجنة ، وإن من شيعته قوما يعطون الإسلام فيلفظونه ، لهم نبز ، يسمون الرافضة ، من لقيهم فليقتلهم فإنهم مشركون )
أخرجه أبو يعلى في "المسند" (12/116) وابن حبان في "المجروحين" (1/204) ، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (1/165)
من طريق تليد بن سليمان المحاربي عن أبي الجحاف داود بن أبي عوف عن محمد بن عمرو الهاشمي عن زينب بنت علي عن فاطمة رضي الله عنها به .
قال ابن الجوزي : " هذا لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال أحمد ويحيى بن معين : تليد بن سليمان المحاربي كذاب "
قال ابن حبان في "المجروحين" (1/204) :
" تليد بن سليمان المحاربي كنيته أبو إدريس من أهل الكوفة ، يروي عن أبي الجحاف داود بن أبي عوف ، روى عنه الكوفيون ، وكان رافضيا يشتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، وروى في فضائل أهل البيت عجائب ، وقد حمل عليه يحيى بن معين حملا شديدا وأمر بتركه " انتهى
وفيه علة أخرى قالها الهيثمي في "مجمع الزوائد" (9/748) :
" أن زينب بنت علي لم تسمع من فاطمة فيما أعلم " انتهى .
لذا حكم عليه الألباني في "السلسلة الضعيفة" (6541) بالنكارة .

6- عن ابن عمر رضي الله عنهما بنحو الألفاظ السابقة :
أخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (42/335) والآجري في "الشريعة" (5/219) من طريق محمد بن معاوية عن يحيى بن سابق المديني عن زيد بن أسلم عن أبيه عن ابن عمر.
جاء في "لسان الميزان" (6/256) في ترجمة يحيى بن سابق :
" قال أبو حاتم : ليس بقوي . وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات . وقال الدارقطني : متروك . وقال أبو نعيم : حدث عن موسى بن عقبة وغيره بموضوعات " انتهى

يظهر مما سبق أن خلاصة الحكم على كل حديث فيه التصريح بذم الرافضة بالاسم أنه حديث منكر ، لا ينبغي نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم ، إذ لم يرو من طريق صحيحة ولا حسنة ، بل ولا حتى يسيرة الضعف .

قال البيهقي في "دلائل النبوة" (8/24) :
" روي في معناه من أوجه أخر ، كلها ضعيفة " انتهى .
وضعفها الألباني أيضا في "ظلال الجنة" (2/191-194) .

ومما يدل على ضعفها أن العلماء يذكرون في تاريخ ظهور هذا اللقب " الرافضة " قصة مشهورة ، تدل على تأخر ظهور هذا اللقب عن العهد النبوي .

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "منهاج السنة" (1/34) :
" لفظ الرافضة إنما ظهر لما رفضوا زيد بن علي بن الحسين في خلافة هشام ، وقصة زيد بن علي بن الحسين كانت سنة إحدى وعشرين أو اثنتين وعشرين ومائة ، في أواخر خلافة هشام ، قال أبو حاتم البستي : قتل زيد بن علي بن الحسين بالكوفة سنة اثنتين وعشرين ومائة ، وصلب على خشبة ، وكان من أفاضل أهل البيت وعلمائهم ، وكانت الشيعة تنتحله .
قلت : ومن زمن خروج زيد افترقت الشيعة إلى رافضة وزيدية ، فإنه لما سئل عن أبي بكر وعمر فتَرَحَّمَ عليهما رفضه قوم ، فقال لهم : رفضتموني ! فسموا " رافضة " لرفضهم إياه ، وسمي من لم يرفضه من الشيعة زيديا لانتسابهم إليه " انتهى .

والله أعلم .


(( انتهى الجواب))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أقول : نقلناه بكامله مع ما فيه ، كما ترون .

ولا بأس بنقل تمام كلام شيخ إسلامهم في هذا الموضوع ...

قال ابن تيمية في منهاج السنة ج1 / 34 - 36

( لكن لفظ الرافضة إنما ظهر لما رفضوا زيد بن علي بن الحسين في خلافة هشام ، وقصة زيد بن علي بن الحسين كانت بعد العشرين ومائة سنة إحدى وعشرين أو اثنتين وعشرين ومائة في اواخر خلافة هشام .
قال أبو حاتم البستي : قتل زيد بن علي بن الحسين بالكوفة سنة اثنتين وعشرين ومائة ، وصلب على خشبة ، وكان من أفاضل أهل البيت وعلمائهم وكانت الشيعة تنتحله .

قلت : ومن زمن خروج زيد افترقت الشيعة إلى رافضة وزيدية فإنه لما سئل عن أبي بكر وعمر فترحم عليهما رفضه قوم فقال لهم رفضتموني فسموا رافضة لرفضهم إياه وسمى من لم يرفضه من الشيعة زيديا لانتسابهم إليه .
ولما صلب كانت العباد تأتي إلى خشبته بالليل فيتعبدون عندها ، والشعبي توفى في أوائل خلافة هشام ، أو آخر خلافة يزيد بن عبد الملك أخيه سنة خمس ومائة أو قريبا من ذلك ، فلم يكن لفظ الرافضة معروفا إذ ذاك !!.

وبهذا وغيره يُعرف كذب لفظ الأحاديث المرفوعة التي فيها لفظ الرافضة :emlaugh: .) [size=12]انتهى .


والحمد لله رب العالمين ،،


مرآة التواريخ ،،،
[/size]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shia.mountada.net
رباب النخعيه

رباب النخعيه


الدولة : العراق
الجنس : انثى عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
السٌّمعَة : 0

كل حديث فيه ذمّ الرافضة فهو ضعيف أو موضوع أو منكر .. بنصّ علمائهم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل حديث فيه ذمّ الرافضة فهو ضعيف أو موضوع أو منكر .. بنصّ علمائهم    كل حديث فيه ذمّ الرافضة فهو ضعيف أو موضوع أو منكر .. بنصّ علمائهم  Emptyالجمعة أبريل 06, 2012 8:36 am

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
موضوع قيم
شكرا لك ....وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل حديث فيه ذمّ الرافضة فهو ضعيف أو موضوع أو منكر .. بنصّ علمائهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العقائدي :: منتدى الأبحاث العقائدية-
انتقل الى: