هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل السكينة في آية الغار نزلت على أبي بكر؟ وأليس قول (لا تحزن) مجرد طمأنة وليس نهيا عن معصية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلاد النواصب

جلاد النواصب


الدولة : قطر
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 127
نقاط : 329
السٌّمعَة : 0

هل السكينة في آية الغار نزلت على أبي بكر؟ وأليس قول (لا تحزن) مجرد طمأنة وليس نهيا عن معصية؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل السكينة في آية الغار نزلت على أبي بكر؟ وأليس قول (لا تحزن) مجرد طمأنة وليس نهيا عن معصية؟   هل السكينة في آية الغار نزلت على أبي بكر؟ وأليس قول (لا تحزن) مجرد طمأنة وليس نهيا عن معصية؟ Emptyالأربعاء أبريل 25, 2012 6:31 pm

السؤال :

‏بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين ، و صلى الله و سلم على محمد و آله الطيبين الطاهرين ، و لعنة الله على أعدائهم من الأولين و الآخرين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و بعد التحية إلى الشيخ الحبيب ، لي بعض الأسئلة التي تدور في ذهني ،

أتمنى أن أرى إجابتها ، كما عودنا الشيخ الحبيب حفظه الله

بالنسبة لآية الغار التي يدندن حولها الوهابيون كثيرا ، ، إذ يرون بأن فيها فضيلة كبرى لأبي بكر ، إلا أننا نشكل عليهم ، بأن خليفتهم كان حزينا ، و قد نهاه النبي ، و النبي لا ينهى إلا عن معصية ، فيقولون أن النبي قال لا تحزن لطمئنة أبي بكر لا أكثر ، و يقولون أيضا أن قوله تعالى ( فأنزل سكينته عليه ) نازلة في الأول ، لأن السكينة لم تفارق النبي صلى الله عليه و آله و سلم ؟ فبم تردون على هؤلاء الحمقى ؟

و مع تمنياتي لكم بالتوفيق و النصر إن شاءالله



الجواب :

باسمه تقدست أسماؤه. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

عظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى استشهاد سيدنا ومولانا الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق البار (صلوات الله وسلامه عليهما) جعلنا الله من الطالبين بثأره مع ولده المنتظر المهدي أرواحنا فداه وعجل الله تعالى فرجه الشريف.

أما زعمهم أن ما حكاه الله تعالى من قول النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) لأبي بكر (عليه اللعنة): ”لا تحزن“ هو طمأنة له؛ فإن النبي قد قاله بعد حصول الخوف في أبي بكر، وذلك معناه أنه قد ارتكب معصية قد نُهي عنها، فإن ادعّى مدّعٍ أن النبي قد قاله قبل حصول الخوف في أبي بكر طالبناه بالدليل على مدّعاه، وهو مفقود، فيتعيّن الأول والذي يسانده ظاهر الآية والروايات، فيثبت المطلوب من ارتكابه (عليه اللعنة) معصية قد نُهي عنها، فإن المؤمن لا يخاف ولا يحزن كما قال تعالى: ”أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ“ (يونس: 63) وكذا قوله تعالى: ”إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ“. (الأحقاف: 14).

وأما زعمهم أن السكينة التي نزلت إنما نزلت على أبي بكر فيردّه أولا ظاهر الآية والمعطوفات فيها، فإن الله تعالى يقول: ”إِلا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْـزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ“. (التوبة: 40).

فإذا كانت السكينة قد نزلت على أبي بكر دون النبي الأعظم فمعنى ذلك أن أبا بكر هو الذي قد أيّده الله بجنود لم تروها لأن قوله: ”وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا“ معطوف على قوله: ”فَأَنْـزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ“، وحيث أن هذا معلوم البطلان؛ فيتعيّن المعنى الأول وهو أن السكينة قد نزلت على النبي (صلى الله عليه وآله) وحده، وقد حُرم منها أبو بكر.

وحرمانه منها دليل على كفره لأن الله تعالى يقول: ”ثُمَّ أَنْـزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْـزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا“. (التوبة: 29) وهو ما يعني أن السكينة تنزل على النبي (صلى الله عليه وآله) رغم أنها لا تفارقه إلا أنها تتجدد، وكذلك تنزل على المؤمنين وتجدّد، فعدم نزولها على أبي بكر حينذاك هو كاشف عن كفره لأنه إنْ كان مؤمنا لوجب أن تشمله السكينة عندما نزلت.

وفقكم الله لما يحب ويرضى. والسلام. 25 من شوال لسنة 1428 من الهجرة النبوية الشريفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل السكينة في آية الغار نزلت على أبي بكر؟ وأليس قول (لا تحزن) مجرد طمأنة وليس نهيا عن معصية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا لم يقتل أبو بكر النبي (صلى الله عليه وآله) في الغار بدلا من أن يحاول قتله في العقبة؟
» زواج المتعة عند السنة وليس الشيعة فقط!! كيف ؟ ادخل لتعرف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العقائدي :: منتدى حقائق التاريخ-
انتقل الى: